المتحدث-الرسمي-لوزارة-العمل-والتنمية-الاجتماعية السعودية خالد-أبا-الخيل
المتحدث-الرسمي-لوزارة-العمل-والتنمية-الاجتماعية السعودية خالد-أبا-الخيل

بالسعودية الأن :”لا يجوز إحتفاظ صاحب العمل بجواز سفر العامل”

أكدت وزارة الخدمة المدنية والتنمية الاجتماعية السعودية أن اللائحة التنفيذية لنظام العمل منعت صاحب العمل من الاحتفاظ بجواز سفر العامل الأجنبي دون إذن منه.

وقال المتحدث الرسمي لوزارة العمل والتنمية الاجتماعية خالد أبا الخيل إنه جاء في نص المادة السابعة من النظام “على صاحب العمل ألا يحتفظ بجواز سفر العامل غير السعودي، وفي حالة طلب العامل احتفاظ صاحب العمل بجواز سفره يجب توقيعه على إقرار مكتوب باللغة العربية ولغة العامل، وفق النموذج الاسترشادي بالصيغة المرفقة بهذه اللائحة يشار فيه إلى استلام صاحب العمل جواز سفر العامل وتاريخ استلامه”.

ودعا “أبا الخيل” أصحاب الأعمال إلى ألا يحتفظوا بجواز سفر العامل إلا باتفاق بينهما، حتى لا يكونوا عرضة للعقوبة التي حددتها اللائحة التنفيذية لنظام العمل على كل من يخالف ذلك، موضحاً أن النظام نص على غرامة قدرها ألفي ريال تتعدد بتعدد العمال في حال احتفظ صاحب العمل بجواز سفر العامل.

وقال إن الوزارة تسعى إلى تنظيم العلاقة التعاقدية بين طرفي العمل وبيان حقوق وواجبات كلاً منهما وذلك بهدف تنظيم سوق العمل السعودي وإيجاد بيئة عمل مناسبة لجميع الأطراف بما يضمن زيادة الإنتاجية وتنمية الاقتصاد الوطني، مشدداً على أن الوزارة لن تتهاون مع كل من يخالف نظام العمل.

كما أكد “أبا الخيل” على ضرورة اطّلاع أصحاب العلاقة على اللائحة التنفيذية لنظام العمل من خلال الموقع بهدف زيادة الوعي النظامي بالحقوق والواجبات، وضمان معرفة كل طرف بحقوقه وواجباته التي نص عليها النظام.

ويعيش في السعودية -أكبر مصدر للنفط الخام في العالم- نحو 11 مليون وافد أجنبي أغلبهم يعملون في القطاع الخاص.